Sharing is caring · تأملات

كيف نصبح أصدقاءً للبيئة؟

eco-friendly

قرأنا كثيراً آية } ثم جَعَلْنَاكُمْ خَلاَئِفَ فِي الأَرْضِ مِن بَعْدِهِم لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ{ سورة يونس آية 14، ولكن هل تأملناها و عملنا بها؟

يجهل الكثيرون بأننا ندمر هذه الأرض بأيدينا وبشكل يومي وبدون أن نشعر بذلك، بل أصبحت بعض الممارسات بديهية وكأنها هي الحل الأخير أمامنا، غير آبهين بمستقبل هذه الأرض التي سيعيش فيها أبناءنا مستقبلا!

أنا هنا اليوم لاقتراح بعض الأمور البسيطة التي تجعلنا ألطف في التعامل مع البيئة وللمحافظة على المصادر الطبيعية التي وهبنا الله 😊:

أولا/ الماء:

1-قبل الاستحمام نقوم بفتح صنبور المياة لفترة بانتظار الماء الساخن، ونقوم باهدار العديد من الليترات من المياة النقية المحلّاة لنا، ولكي نحافظ عليها اقترح وضع إناء ليصب فيه الماء وعند وصول الماء الساخن يمكننا إزالة الإناء وحفظ الماء الذي صبّ فيه لاستخدامه في أمور أخرى، مثل غسيل أرضيات الحمامات، المطبخ، الفناء الخارجي للمنزل، ريّ أحواض الزرع، الوضوء! وغيرها.

2-أثناء الاستحمام لا تنسى أن تغلق الصنبور عند وضع الشامبو، غسول الجسم، و غيره للحد من إهدار أي قطرة ماء من دون سبب.

3- أثناء الوضوء للصلاة، لا تقم بفتح الصنبور لأعلى درجات قوة دفع الماء كي تقلل من الهدر ، اغلق الصنبور بين غسيل كل عضو، مثل بين القدم اليمنى واليسرى يوجد مدة زمنية يتم إهدار الماء فيها بشكل محزن! ويمكنكم القياس على بقية الأعضاء.

4- يصدف في الأماكن العامة أن ترى صنبور ماء مفتوح أو لم يغلق جيداً..لا تتردد باغلاقه، عندما ترى تسرب مياة في إحدى الشوارع لا تتردد بالاتصال على الشركة الوطنية للمياة وتحديد موقع التسرب، قم بنُصح الآخرين بلطف عندما ترى أي منظر يتم فيه إهدار هذه الثروة الطبيعية (الرقم الموحد للبلاغات :  920001744)

5-يوجد مضخات ماء ذات ضغط عالي متوفرة في الأسواق لغسيل السيارات وحدائق المنازل والتي توفر الكثير من الماء والوقت والجهد ، ينصح باستخدامها ( مثال: https://www.saco-ksa.com/catalog/product/view/id/4703/category/2828/  (

 

ثانياً/ البلاستيك والورق:

1-حاول التقليل من استخدامك للبلاستيك قدر ما تسطيع لأنك خصوصا البلاستيك الذي لا يتحلل في الأرض.

2- قم باستخدام الأكياس القماشية عند قيامك بالتسوق للمواد الغذائية وإن لم تتوفر معك فحاول أن تخبر العامل بلطف بان يضع جميع مشترياتك في كيس واحد فقط و أخبره بالسبب من باب نشر الفائدة.

3-احرص على إعادة تدوير المواد البلاستيكية والورقية، هناك من يقوم بشرائها منك، وتستطيع التبرع بها، أنصحك بخيار رائع..جمعية بنيان الخيرية تستقبل من الجميع علب الماء البلاستيكية وتقوم ببيعها على شركات البلاستيك لإعادة تدويرها، والريع خيري! ( رابط موقع جمعية بنيان للتواصل : http://bunyan.org.sa/ar/?page_id=31 )

4- لا تقم بشراء الصحون أو الأكياس البلاستيكية و الورقية إلا لشدة الحاجة لها، في حال تواجد لديك في المنزل أكياس بلاستيكية يمكنك استخدامها لجمع القمامة عوضاً عن شراء أكياس بلاستيكية مخصصة لذلك!.

5- هل تعلم كم يكلف الطبيعة كيلو واحد من الورق؟ تقريبا 3 إلى 4 كيلو من الخشب، لذا ننصح بإعادة تدوير الورق و إرساله للشركات المهتمة بإعادة التدوير.

6- في حال قمت بطباعة ورقة و لم تعد تحتاجها، قم باستخدام الوجه الآخر للورقة لأي أمر آخر مثل المسودّات! ، وبعد الانتهاء منها احفظها في صندوق لإعادة التدوير.

 

ثالثاً/ الكهرباء:

1-استبدل جميع الإضاءة بمنزلك بالمصابيح الاقتصادية، الكثير يتذمر من سوء ألوانها لكن يوجد درجات ألوان للأصفر وللأبيض، فقط اتقن اختيار الدرجة، فهي توفر بنسبة 40% من استخدام الطاقة وهي نسبة ليست بالقليلة أبدا.

2-احرص على اطفاء جميع الاجهزة في حال عدم استخدامها حتى و إن لم تكن بمنزلك، ألاحظ الكثيرين في بيئة العمل على سبيل المثال لا يهتم بإطفاء جهاز الحاسب الآلي أو الطابعة، المسألة يا أعزائي هي المحافظة على الموارد الطبيعية وليس المحافظة على نقودنا فقط.

 

رابعاً/ التوازن البيئي:

هذا الموضوع متشعب جدا ويصعب شرحه في أسطر، لكن يجب أن نتأكد بأن كل مخلوقات هذه الأرض لوجودها سبب، وهي من تجعل هذه البيئة متوازنة وطبيعية، ولكن بعض البشر أخلوا بهذا التوازن الطبيعي ببعض الممارسات التي يجب أن توقف عنها فورا:

1-إيقاف الاحتطاب الجائر، وهذه ليست مزحة أو أمر مبالغ فيه، فقد نتج عن هذا الاحتطاب انقراض بعض الحيوانات في الصحراء، انحدار في مستوى الغطاء النباتي أدى إلى شح في أعداد الطيور المهاجرة.

2- الصيد في غير مواسمه، صيد الحيوانات للمتعة فقط وليس للحاجة، أحيانا فقط يكون الهدف التحنيط!

3- قتل بعض الحشرات والحيوانات في بيئتها، في الصحراء أو في الحديقة، المشي عليها وقتلها بقلب بارد، لماذا؟ نحن من أتينا لها وليس هي من أتت إلينا !

4-عندما تجد داخل منزلك خنفساء مثلا، تأكد أنها أضاعت الطريق وتحتاج منك إلى إزالتها برفق ووضعها في الفناء الخارجي وليس قتلها.

5-تتحدث إحدى الصديقات عن جدتها ذات مرة حين قالت وجود القطط في المنزل رحمة لهن و إيوائهن أمر نبيل كما أنهن يقمن بأكل بعض الفئران وبعض الزواحف الغير مرغوب بها، هذا هو التوازن البيئي الذي أتحدث عنه !

6-سمعت كثيرا أن بعض المراهقين يقومون بدهس القطط بسياراتهم من باب المتعة مع الأسف.

كما أرى الكثير من الأطفال يقوم بدهس النمل أو صبّ الماء عليه، يجب أن يكون للأهل دور في الرفق بالمخلوقات الحية والبيئة بشكل عام.

7-و أخيرا الحد من قطع الأشجار ، يوجد حلول أخرى مثل التقليم المستمر والذي يحد من نمو  جذورها غالبا، بيئتنا بحاجة لها، نحن بحاجة إليها !.

 

شكرا لقرائتكم 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s